facebook twetter Google+ اللغة العربية

الأزمة الإيطالية المغربية و دخول الجالية على الخط

إيطاليا 16/04/2014

أمين بوشعيب

صادق مجلس الشيوخ الإيطالي على ملتمس قانون تقدم به الحزب الديمقراطي (PD) يقضي بالتمثيل الدبلوماسي للبوليساريو بعدما صب الوزير المنتدب في الخارجية « لابو بيستلي » جميع أنواع المغالطات الديلوماسية و تزييف الحقائق التاريخية ضاربا عرض الحائط كل الاتفاقيات الثنائية بين البلدين و العلاقة المتيزة عبر التاريخ.

في هذا الإطار،  كان رد فعل الجالية سريعا و فعالا، لكن النشطاء في هذا الميدان يعاتبون المسؤولين الدبلوماسيين و كذا المراقبين المهتمين بشأن قضية الصحراء بعدم إخبارهم خصوصا و أن الملتمس القانوني المعادي للمملكة المغربية يجول منذ شهر غشت الماضي بين لجان مجلس الشيوخ، هذا و أن الجالية المغربية بإيطاليا كسبت عدة معارك مماثلة عبر السنين و أخرها توقيف ملتمس مماثل تم عرضه على البرلمان سنة 2009 و كانت البرلمانية سعاد السباعي آنذاك قد استطاعت جمع تواقيع رفاقها داخل الغرفة لأجل عريضة مضادة ، ناهيك عن المظاهرة الاحتجاجية التي نظمتها الجالية بالموازاة أمام قصر البرلمان موصلة بذلك أصواتها إلى من يهمه الأمر.

Italie 3

الصورة : أعضاء الجالية يقدمون مقترح الحكم الذاتي لمجلس الشيوخ

أما اليوم، فكان بإمكان الجالية المطالبة بالحضور و لو في الجلسات العمومية و التحرك إعلاميا لفضح الأكاذيب التي انبنى عليها الملتمس المعادي لوطنهم، لكن لا جدوى الآن من الانتقادات حتى نسير إلى الأمام، فغيرة الجالية على وحدتها الترابية دفعتها إلى الاحتجاج أمام مجلس الشيوخ نفس اليوم فورا بعد التصويت، إذ خرجت السباعي و أعضاء جمعيتها للتنديد أمام باب المجلس رافعين لافتاتهم أمام أوجه المستشارين لحظة خروجهم من المبنى.

مغاربة إيطاليا يعلمون أن الحوار مع المؤسسات و أصحاب القرار بإيطاليا ليس صعبا، إذ تمكنت خلية من المجتمع المدني من اللقاء يوم 11 أبريل بنائب رئيس مجلس الشيوخ السيد « ماوريسيو غاسباري » لشرح موقفهم كما قدموا له نسخة من مشروع الحكم الذاتي الموجود في رفوف المنظمات الدولية و على رأسها الأمم المتحدة و مجلس الأمن الدولي.

هذا اللقاء حضره منذوبون عن جمعيات المغاربة بإيطاليا : السيدة السعدية الرتاب عن جمعية « أكميد » و السيدة لطيفة الحمياني عن « النساء العربيات بإيطاليا » ، السيد مونية صابر عن التنسيقية الدولية لدعم الحكم الذاتي فرع إيطاليا و السيد أمين بوشعيب عن منتدى المهاجر. كان نائب رئيس مجلس الشيوخ غاسباري جد سعيد و طمأن الحضور بأنه سيعمل ما في وسعه لتدارك الموقف مرجعا أسبابه إلى عدم توفر المعلومات الكافية لدى الجهاز التشريعي الإيطالي حول قضية الصحراء و الغياب التام للتواصل من طرف الجهات الرسمية.

Italie 2

الصورة : لقاء السباعي بنائب الرئيسب لتقديم الطعن

تحركات الجالية لم تقف لحظة، إذ قدمت البرلمانية السابقة من أصل مغربي السيدة سعاد السباعي مطلب طعن رسمي إلى رئيس مجلس   الشيوخ قصد تقديم طعن في عملية التصويت بعدما أحصت 16 خرقا قانونيا للمسطرة التي من المفروض أن يمر بها أي ملتمس وعززته بقرائن وحجج ذامغة جعلت نائب رئيس مجلس الشيوخ السيد ماوريسيو غاسباري يعي الخطأ الذي وقع فيه المجلس برمته بتوريط من نائب وزير الخارجية ووعدها بأنه لن يسكت عن هذا الحد حتى يعيد الأمور إلى نصابها .

ولازالت معركة النشج الجمعوي مستمرة مع البرلمان الإيطالي خصوصا وأن نائب رئيس مجلس الشيوخ واعدا محاوريه بتلبية طلبهم و المتعلق بعقد لقاء موسع مع لجنة حقوق الإنسان بالمجلس في أقرب فرصة

صورة الواجهة: احتجاج الجالية يوم التصويت



Laissez un commentaire

Captcha loading...